يعتبر السحر أحد أنواع الفنون الغريبة التي يدعي من يقومون بها أنهم يمتلكون قدرات خارقة للعادة واالطبيعة ، وتنافي كل القواني الفيزيائية والكيميائية المعروفة ، ويعبر عنها بكلمة (magic) مشتقة من الكلمة اليونانية (mageia) التي استخدمها الكتاب المالقدماء لوصف بعض العلوم السرية التي يتمتع بها المجوس من أهل (فارس) ، وقد عرف فن السحر منذ مطلع التاريخ وكان يستخدم في علاج الامراض وطرد الأرواح الشريرة ، والسيطرة على بعض العوامل الطبيعية كالرياح والامطار مثلا ، وإصابة الناس بالامراض الخطيرة وغيرها من الأمور.


وينقسم السحر في حقيقته إلى نوعين رئيسيين هما: السحر الأبيض ، والسحر الأسود ، ويقصد بالسحر الأبيض ما يمتلكه الساحر من قدرات تساهم في زيادة الرزق والتقريب بين الازواج وغيرها من أعمال الخير لذلك سمي بالسحر الأبيض.

أما السحر الأسود فهو ما يتم استخدامه في الأعمال الشريرة والإيقاع بالنس في أشراك الأذى والهلاك ، وقد اشتهر قوم موسى عليه السلام بالسحر.

وعلى الرغم من مرور ألاف السنين على ظهور هذا الفن الغامض إلا أنه ظل متوارثا حتى يومنا هذا ، فهو ينتشر في العديد من بقاع العالم وفي مختلف القارات ، وقد ذكر السحر في القرأن الكريم والكتب السماوية الأخرى ، وجميعها حرمت تماما التعامل به نظرا للفساد العظيم الذي ينتج عنه.

وفي الإنجيل قد ورد النص على مفسدة السحر في سفر الخروج ورد النص على أنه ( لا تدع ساحرة تعيش) (الإصحاح 22 الأية 18) ، وبناءا على ذلك انتشرت في أوروبا في القرن الخامس عشر - ظاهرة إحراق أي أمرأة تتهم بالسحر خاصة في عهد البابا (إينوسنت الثامن).

وتجدر الإشارة إلى ان السحر يختلف تماما عما يعرف بفن الوهم (Illusion) رغم أن كلمة السحر قد اصبحت تطلق على هذا النوع ايضا من الخدع التي تعتمد على الايحاء البصري وخفة اليد.