طلسم وجمعها طلاسم (تسمى في اللاتينية amuletum) ولفظها في اليونانية قريب للفظ العربي، ومن العربية انتقل اللفظ إلى اللغة الإنجليزية (talisman) هي خطوط وكتابات لا تحتوي على معنى واضح ومفهوم يستخدمها السحرة أو أتباع بعض المعتقدات وتكون تعويذة ما يُزعم أنها تدفع كل مؤذ و/أو تجلب الحظ السعيد.الطلاسم عادة تكون كتابة على ورق لكن أحياناً قد تشمل أحجار عليها نقوش أو رموز صلبة أو خرز وكذلك قد تشمل ما يسمى الحرز.


وجدت الطلاسم لدى المشعوذين القدماء لدى المغارب : حضارات عديدة في الشرق الأوسط ومن بينها حضارات بلاد ما بين النهرين ومن ضمنهم السومريون والبابليين القدماء إضافة إلى الفراعنة والعرب في الجاهلية.

تدخل الطلاسم في تراث العديد من شعوب العالم حيث انها كانت موجودة لدى الفراعنة على شكل عين حورس إضافة إلى وجودها في فلكلور شعوب جنوب شرق آسيا والصين وأفريقيا.

وتقسم الطلاسم الى ثلاثة انواع رئيسية ، هي:
- أي شيء يلبس ويحتوي على كلمات معينة أو أرقام ، أو مجموعة من الصور ويعتقد صاحبها أنها ستعود عليه بالحظ السعيد وتبعد عنه الشر والآذى.
- الكلمات والجمل التي يعتقد أنها تملك قدرة وطاقة حقيقية تؤدي الغرض المطلوب منها.
- جرعة من الشراب تشب بطريقة معينة للحصول على نتائج مرغوبة.
وقد كان الاعتقاد السائد بأن الطلاسم لها قدرات خارقة منذ مطلع فجر التاريخ حتى يومنا هذا ، ولا يزال استخدام الطلسم منشر في العديد من الدول ، والطلسم قريب من التعويذة.