ادعت مدام بلافاتسكي أنها شهدت مخطوطة من كتاب العلم الغيبي والذي يدعى (Dzyan) أثناء دراستها الباطنية في التبت ، وادعت كذلك حصولها على مخطوطات قديمة الأخرى من تدنيس من قبل أن تبدأ علم الغيبيات. وفقا لبلافاتسكي، فقد كتب في اللغة المقدسة (Senzar).

ويتشكل هذا الكتاب من مجموعة من المقطوعات الباطنية ، التي هي سجلات لأشخاص غير معروفين لعلم الأعراق البشرية؛ يقال انها مكتوبة في لسان غائبة عن التسميات من اللغات واللهجات التي يتم التعرف عليها؛ ويقال أنها أن تنبثق من مصدر (الغيبيات) التي تنكرمن قبل العلم،

لذلك، قد يكون من المتوقع أن رفض هذه التعاليم، ويجب أن يقبل مسبقا. لا أحد التصميم على نفسه اسم "الباحث" في أي قسم العلوم الدقيقة، سوف يسمح لاعتبار هذه التعاليم على محمل الجد.

وكانت ماكس مولر وغيرهم شككا في وجود هذا الكتاب في حوزة بالافسكي وتفيد التقارير أن ماكس مولر قد قال أنه في هذه المسألة أنها كانت إما مزور أو أنها رائعة جعلت أكثر الهدايا قيمة لبحوث الأثرية في المشرق. 

في المراجع الأخرى ادعى كتاب بلافاتسكي ديزيان (Dzyan) ينتمي إلى مجموعة من الكتابات الباطنية في التبت المعروفة باسم كتب كيو-TE ، بلافاتسكي كتب قبل النسخ القياسية من التبت إلى الأبجدية اللاتينية تم الاتفاق عليه، بل استغرق بعض الوقت لإثبات أن كانت تشير إلى علماء الحديث والكتابة ، أجزاء من جسم البوذية الضخمة يشار إلى أنه قد اقترح باحثون آخرون عن مصدر في الطاوية الصينية أو اليهودية.

في زماننا الحاضر لا يوجد نسخة حقيقية او كاملة كما ادعت بالافاتسكي  ، مما يضع الكثير من علامات الاستفهام حول هذا الكتاب وكونه من كتب السحر ام من كتب الصوفية القوطية .